منتديات شباب فريش
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات شباب فريش

اهلا وسهلا بكـ زائر, لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةالعاب المنتدىمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءدخولالتسجيل
{تنبيه} إدارة منتديات شباب فريش ترحب بكم وتتمنى أن تقضو أمتع الوقات معها كما تنبه انه يمنع منعا باتا نسخ أي شيء من المنتدى دون ذكرنا كمصرد وأنا أحرم  نقل أي موضوع من مواضيع المنتدى لأنها إن لم تكن من كتابتنا فهي من تعديلنا ووتصحيحنا  ♪♫♪ منتديات شباب فريش مستعدة لتلبية أي طلب من لطباتكم مهما كان من أكواد تصاميم محترفة قصص إستايلات برمجيات منتديات وكل ما تريدونه  أو تبحثون عنه ►◄ يمنع منعا باتا وضع أي رابط خارجي او أي إشهار لأي موقع او أي بنرات او صور تأدي إلى أي موقع إلا في القسم المخصص وهو

قسم الإشهار ...

أخر المواضيع

اخر المواضييع<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
شباب فريش

شاطر | 
 

 الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القاتل الاسطوري

’
avatar

مزاجك اليوم :
الهواية :
المهنة :
أوسمة العضو :
العمر : 27
عدد المساهمات : 187
نقاط تميز العضو : 2147620047
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
الموقع : http://shababfresh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الدين   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:35 am

معنى الدِين:




(الدِين) مصدر، والفعل دَانَ يَدين: دِيناً وديانة ً.
و (دَانَ) أي خضع وذَلَّ وأطاع.
و (دَانَ بكذا): أي اتخذه دينا وتعبَّد به.
و (دَانَ فلانٌ فلاناً): أي حاسبه وساسه وجازاه.
و (الدِين): الديانة، واسم لجميع مايُعبد به الله، والـمِلة، والسيرة، والعادة، والشأن، والحساب، والـمُلْك، والسلطان، والحكم، والقضاء، والتدبير.
هذا في اللغة باختصار.






أما في الشرع فقد ورد الدين على معنيين:



1 ـ الدين بمعنى الطريقة المتبعة حقاً كانت أو باطلاً.


ومنـه قـوله تعـالى (إن الدين عند الله الإسـلام) آل عمران 19
أي الطـريـق المقبول عند الله هو الإسلام، وبمعناه قوله تعالى (ورضيت لكم الإسلام دينا) المائدة 3.
ومنه قوله تعالى (قل ياأيها الكافرون ـ إلى قوله ـ لكم دينكم ولي دين)، فسمّى سبحانه ماعليه الكفار من الكفر دينا إذ كان ذلك هو طريقتهم المتبعة.
وبمعناه قوله تعالى (وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه، إني أخاف أن يبدّل دينكم) غافر 26، فسمّى ماعليه قوم فرعون من الكفر دينا. ومنه قوله (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) آل عمران 85، فبيّن أن غير الإسلام من الطرق المتبعة تسمى ديناً. ومنه قول عائشة رضي الله عنها ـ في وصف الدليل الذي أرشد النبيَ صلى الله عليه وسلم لطريق الهجرة ــ (وهو على دين كفار قريش) الحديث رواه البخاري (3905).



فالدين هو الطريقة المتبعة وهو نظام حياة الناس، وهو شريعتهم المتبعة، حقا كان ذلك كله أو باطلاً. والخضوع لهذه الطريقة بالتزامها وطاعتها هو العبادة.




وبهـذا يظهـر بـوضـوح أن القوانـين الوضعيـة ديـن مـن الأديـان الباطلـة، إذ إنهـا طريقـة متبعـة وشريعـة ملزمة، ومعنى الإلزام فيها أن واضعها والآمرين بها يلزمون الناس بطاعة هذه القوانين ويعاقبون من خالفها كما هو واقع الحال في البلاد المحكومة بهذه القوانين حتى أنهم يستحلون أموال الناس ودماءهم بها.



2 ــ الدين بمعنى الحساب والجزاء.


ومنه قوله تعالى (مالك يوم الدين) أي يـوم الحسـاب والجزاء. وقوله تعالى ـ حكاية عن الكفار ـ (أإذا مِتنا وكنا تراباً وعظاما أئِنا لمدينون) الصافات 53، أي أئِنا لمحاسبون مجزيون.

هذا وجميع معاني الدين في اللغة والشرع ترجع إلى هذين المعنيين، وتوسَّع فيها الأستاذ أبو الأعلى المودودي فجعل معاني الدين أربعة في كتابه (المصطلحات الأربعة في القرآن) ط دار الفرقان صـ 79 ــ 88 ولكنها على التحقيق ترجع إلى معنيين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب فريش :: المنتدى العام-
انتقل الى: