منتديات شباب فريش
مع الله جل جلاله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع الله جل جلاله 829894
ادارة المنتدي مع الله جل جلاله 103798
منتديات شباب فريش
مع الله جل جلاله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مع الله جل جلاله 829894
ادارة المنتدي مع الله جل جلاله 103798
منتديات شباب فريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب فريش

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةالعاب المنتدىأحدث الصوردخولالتسجيل
{تنبيه} إدارة منتديات شباب فريش ترحب بكم وتتمنى أن تقضو أمتع الوقات معها كما تنبه انه يمنع منعا باتا نسخ أي شيء من المنتدى دون ذكرنا كمصرد وأنا أحرم  نقل أي موضوع من مواضيع المنتدى لأنها إن لم تكن من كتابتنا فهي من تعديلنا ووتصحيحنا  ♪♫♪ منتديات شباب فريش مستعدة لتلبية أي طلب من لطباتكم مهما كان من أكواد تصاميم محترفة قصص إستايلات برمجيات منتديات وكل ما تريدونه  أو تبحثون عنه ►◄ يمنع منعا باتا وضع أي رابط خارجي او أي إشهار لأي موقع او أي بنرات او صور تأدي إلى أي موقع إلا في القسم المخصص وهو

قسم الإشهار ...

أخر المواضيع

اخر المواضييع<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
شباب فريش

 

 مع الله جل جلاله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amro3000
عضو جديد
عضو جديد
amro3000


مزاجك اليوم : مع الله جل جلاله 8010
الهواية : مع الله جل جلاله Writin10
المهنة : مع الله جل جلاله Studen10
مشرف مشرف : مشرف عام
العمر : 27
عدد المساهمات : 7
نقاط تميز العضو : 226904
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : مصر

مع الله جل جلاله Empty
مُساهمةموضوع: مع الله جل جلاله   مع الله جل جلاله Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2012 6:02 pm



شرح أسماء الله الحسنى)















أولا /معنى الاسم في اللغة


الله أصلها الإله
استثقلت الألف واللام مع همزة إله
فحذفت وشددت اللام
فصارت (الله )

ولفظ الجلالة مأخوذ من التأليه
والتأله وهو التعبد والتنسك
فالله هو المألوه أي المعبود
ومعنى ( لا إله إلا الله )
أي لا معبود بحق إلا الله

يقول ابن القيم في مدارج السالكين
(باختصار )

فأسم (الله)
دال على جميع الأٍسماء الحسنى
والصفات العليا
فإنه دال على إلهيته المتضمنة
لثبوت صفات الإلهية له
مع نفي أضدادها عنه وصفات الإلهية
الله يعز ي أن الله الإله الحق وحده لا شريك له .

ولهذا يضيف الله تعالى
سائر الأسماء الحسنى
إلى هذا الاسم العظيم كقوله تعالى
(ولله الأسماء الحُسنى )
الأعراف 180
ويقال :
الرحمن ، والرحيم ، والقدوس ، والسلام ، والعزيز ، والحكيم
من أسماء الله ولا يقال: الله من أسماء الرحمن ولا من أسماء العزيز
ونحو ذلك.
ولم يتسم بهذا الاسم غيره سبحانه
لا حقيقة ولا مجازا قال تعالي
(هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65)
مريم

ثانيا تأملات وإيمانيات


اسم الله إذا ذكر وجلت القلوب
لجلاله وخشعت الأصوات لقوته
وعنت الوجوه لعظمته
وهو الذي إذا ذكر نزلت الطمأنينة
في قلوب المؤمنين لجلاله
ورحمته

قال تعالى
(الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ
أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)
الرعد

قال الإمام الجنيد لتلاميذه
تعالوا بنا نذكر الصالحين
فبذكرهم تحل البركة
فقال بعض طلبته يا شيخنا إذا ذكرنا
الصالحين تحل البركة فماذا إذا ذكرنا الله ؟ فاطرق الشيخ قليلا
ثم رفع رأسه فقال إذا ذكرنا الله
حلت الطمأنينة في القلوب
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب )

يقول الإمام ابن القيم:
إذ استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله
وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله
وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله
وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم
وكبرائهم يسألونهم الرزق
ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله.




الإيمان بوجود الله فطرة

والإيمان بوجود الله سبحانه
فطرة مركوزة في الأنفس لا تحتاج
إلى أدلة
ولذلك لما سئل بعض السلف عن الدليل
على وجود الله
قال أغنى الصباح عن المصباح
متى احتاج النهار إلى دليل ؟

وقال بعض الصالحين مناجيا ربه
سبحانك ربي آمن بك المؤمن ولم ير ذاتك وجحدك الجاحد ووجوده في ملكك
دليل على وجودك وعظمة ذاتك .

وقال ابن عطاء الله السكندري
إلهي كيف يُستدل عليك
بما هو في وجوده مفتقر إليك
وقد بين الله تلك الفطرة
بمثال بعض الكفار الذين ركبوا في سفينة وكانت الأمواج هادئة
وانطلقوا في البحر
وفي أول الرحلة سخَّر الله لهم
ريحًا طيبة جعلتهم يسيرون
في البحر بسرعة
ففرحوا بها، وفجأة هاجت الأمواج
واشتدت الرياح والعواصف
فأصبحوا في مأزق عصيب
عندئذ صاح هؤلاء الكفار
بأعلى أصواتهم يدعون
الله -عز وجل
ويلجئون إليه، ويطلبون منه النجاة
قال تعالى:
{هو الذي يسيركم في البر والبحر
حتى إذا كنتم في الفلك
وجرينا بهم بريح طيبة وفرحوا بها
جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج
من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم
دعوا الله مخلصين له الدين
لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين} يونس:22 .

وهكذا فطرة البشر تلجأ إلى الله


-عز وجل-
وتظهر حقيقتها في وقت الشدة والكرب
حتى وإن وجد عليها الصدأ
وطُمِست شفافيتها في أوقات الغفلة
واللهو والرخاء
ذلك لأن الله -عز وجل- خلق الإنسان مفطورًا على الإسلام
والإحساس بوجود الله
قال تعالى:
{فأقم وجهك للدين حنيفًا فطرت الله
التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله
ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون} الروم: 30

وفي الحديث
(ما من مولود إلا يولدُ على الفِطْرةِ
فأبواه يُهوِّدانه (يجعلانه يهوديًا)
أو ينصِّرانه (يجعلانه نصرانيًا)
أو يمجِّسَانه (يجعلانه مجوسيًّا)
البخاري.

جاء بعض الزنادقة إلى الإمام الشافعي
-رحمه الله- وسألوه:
ما الدليل على وجود الله؟
فقال: ورق التوت طعمه واحد
تأكله الدودة فيخرج منها الإبريسم (الحرير) ويأكله النحل فيخرج منه العسل
وتأكله الشاة والبقر والأنعام
فتلقيه بعرًا وروثًا
وتأكله الظباء فيخرج منها مسكا
فمن جعل هذه الأشياء
مع أن الطعم واحد.

ومن شعره رحمه الله :
الله ربي لا أريد سواه هل *** في الوجود حقيقة إلا هو
الشمس والبدر من انوار حكمته *** والبر والبحر فيض من عطاياه
الطير سبحه والوحش قدسه *** والموج كبره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصم مجده *** والنحل يهتف حمدا فى خلاياه
والناس يعصونه جهرا فيسترهم *** والعبد ينسى وربى ليس ينساه


ويروى أن بعض الزنادقة
(وهذا مصطلح قديم كان يطلق على
الملاحدة المنكرين لوجود الله )
جاءوا إلى جعفر الصادق
فقال جعفر لأحدهم: هل ركبت البحر؟
قال: نعم. قال جعفر:
حدثني عن أغرب شيء حدث لك؟
قال الرجل: هاجت يومًا رياح هائلة
فكسرت السفينة، وأغرقت الملاحين
فتعلقت أنا ببعض ألواحها
فإذا أنا مدفوع في تلاطم الأمواج
وفُقد اللوح، ودُفعتُ إلى الساحل.
فقال جعفر:
قد كان اعتمادك على السفينة والملاح
ثم على اللوح حتى ينجيك.
فلما ذهبت عنك هذه الأشياء
هل أسلمت نفسك للهلاك
أم كنت ترجو السلامة بعد؟
قال: بل رجوت السلامة.
قال جعفر: ممن كنت ترجوها؟
فسكت الرجل
فقال جعفر: إن الله هو الذي كنت ترجوه
في ذلك الوقت، هو الذي نجاك من الغرق. فاعترف الرجل بوجود الله وأسلم على يديه.

دلالة العقل على وجود الله

سأل بعض القدرية- الذين ينفون قدرة الله ويغالون في قدرة الإنسان
أبا حنيفة عن وجود الله -عز وجل-
فقال لهم: دعوني فإني مفكر في أمر
أُخبرت عنه
ذكروا لي أن سفينة في البحر
مملوءة بالبضائع
وليس فيها أحد يحرسها أو يسوقها
ومع ذلك فإنها تسير بنفسها
وتخترق الأمواج، وتسير حيث شاءت
فماذا تقولون؟
قالوا: هذا شيء لا يقبله العقل.


فقال أبو حنيفة: يا سبحان الله
إذا لم يجر في العقل سفينة تجري
في البحر مستوية من غير متعهد ولامجرفكيف يجوز قيام هذه الدنيا
على اختلاف أحوالها
وسعة أطرافها، وتباين أكنافها
من غير صانع وحافظ؟! ،

قالوا: صدقت وتابوا إلى الله
وحسن إسلامهم.

و سُئِل أعرابي عن الدليل على وجود الله؟ فقال: البعرة تدل على البعير
والروثة تدل على الحمير
وآثار الأقدام تدل على المسير
فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج
وبحار ذات أمواج
ألا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير؟!

رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين
ذهب في 1961م على متن
أول سفينة فضاء روسية
وعندما عاد توجه له الصحفيين
يسألونه عن مشاهداته وماذا حدث له
فقال لهم لقد انبهرت بجمال الكون
فظللت أبحث عن الله !!!
صدم الجميع من هذا التصريح
فاجتمعوا طويلاً من أجل دراسة
هل ينشر هذا التصريح أم لا
في صحف اليوم التالي
أخيرا ، اتفقوا على أن يتم نشر التصريح
ويتم إضافة عبارة فلم أجده !!!
فسبحان من أنطق الكافر الملحد
وأنساه كل حياته التعليمية
في مدارس الإلحاد



دلالة المشاهدة على وجود الله

والمسلم يؤمن بكل ما يشاهده
من نصر الله للمستغيثين
والمكروبين فالمؤمنون في غزوة بدر
عندما دعوا الله -عز وجل-
وطلبوا منه النصر
استجاب الله دعاءهم
وأيدهم بجنود من عنده يقاتلون معهم
قال تعالى:
{إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني
ممدكم بألف من الملائكة مردفين}
[الأنفال: 9].

وزكريا -عليه السلام- دعا الله -عز وجل-
أن يرزقه الذرية الصالحة
فاستجاب الله دعاءه ووهب له
يحيي -عليه السلام-
فبعد أن كانت زوجته عاقرًا لا تلد
أصبحت لديها القدرة على الحمل
والولادة بإذن الله
قال تعالى:
{وزكريا إذ نادي ربه رب لا تذرني
فردًا وأنت خير الوارثين .
فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا
له زوجه إنهم كانوا يسارعون
في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا
وكانوا لنا خاشعين}
[الأنبياء: 89-90] .

وفي عهد الرسول
أصاب المدينة جفاف وقحط
فقام أعرابي والرسول
( يخطب الجمعة، فقال:
يا رسول الله، هلك المال، وجاع العيال
فادع الله لنا.
فأخذ الرسول
( يدعو وهو رافع يديه، فتجمع السحاب
ونزل المطر قبل أن يُنزل
( يديه، حتى إن المطر كان ينزل على
رسول الله
(، ورأى الصحابة قطرات الماء تنزل
من كفيه، وظلت السماء تمطر
طوال الأسبوع
فقام رجل، فقال: يا رسول الله
تهدم البناء، وغرق المال، فادع الله لنا
فرفع الرسول
( يديه يدعو الله، ويقول:
(اللهم حوالينا، لا علينا)
فتوقف المطر.
[متفق عليه].

لله في الآفاق آيات لعلّ أقلها هو ما إليه هداك

و لعل ما في النفس من آياته
عجب عجاب لو ترى عيناك

و الكون مشحون بأسرار إذا حاولت
تفسيرًا لها أعياك

قل للطبيب تخطفته يد الردى:
يا مدعيا شفا الأمراض من أرداك ؟

قل للمريض نجا و عوفيّ بعدما عجزت
فنون الطب: من عافاك ؟

قل للصحيح يموت لا من علة: من بالمنايـا
يـا صحيح دهاك ؟

قل للبصير و كان يحذر حفرة، فهوى بها:
من ذا الذي أهواك ؟

بل سائل الأعمى خطا بين الزحام
بلا اصطدام: من يـقود خطاك ؟

قل للجنين يعيش معزولا بلا راع و مرعى:
ما الذي يرعاك ؟

قل للوليد بكى و أجهش بالبكاء لدى الولادة: ما الذي أبكاك ؟

و إذا ترى الثعبان ينفث سمه فسأله:
من ذا بالسموم حشاك ؟

و اسأله: كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا
و هذا السم يملأ فاك ؟

و اسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا
و قل للشهد: من حلاك ؟

بل سائل اللبن المصفى كان بين دم و فرث:
ما الذي صفّاك ؟

و إذا رأيت النخل مشقوق النوى فسأله:
من يا نخل شق نواك ؟

و إذا رأيت الليل يغشى داجيا فسأله:
من يا ليل حاك دجاك ؟

و إذا رأيت الصبح يسفر ضاحيا فسأله:
من يا صبح شق ضحاك ؟

إنه الله في كل العجائب ماثل

إن لم تكن تراه فإنه يراك


معجزات الأنبياء دليل على وجود الله

اجتمع المشركون في مكة
وطلبوا من الرسول
( أن يشق لهم القمر نصفين
فقال لهم: (إن فعلت تؤمنوا؟)
قالوا: نعم. فأشار الرسول
( إلى القمر -وكان بدرًا- فانفلق فلقتين
ورآه الناس.
ولكن المشركين المعاندين رفضوا
أن يستجيبوا لنداء الحق
وأبوا أن يذعنوا لمعجزة الله
قال تعالى:
{اقتربت الساعة وانشق القمر}
[القمر: 1].

والمعجزة تدل على وجود الله تعالى
لأنها أمر خارج عن مقدرة البشر
يؤيد الله بها رسله وأنبياءه
ومن هذه المعجزات ما أيَّد الله به نبيه
موسى -عليه السلام-
من معجزة العصا، فكان يضرب بها
الحجر فيخرج منه الماء
ويضرب بها الماء فيتجمد
ويتحول إلى أرض يابسة
بإذن الله تعالى
قال تعالى:
{فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت
منه اثنتا عشرة عينًا}
البقرة: 60.

ثالثا ثمرات الإيمان بهذا الاسم الجليل

1- ألا نقصد بالعبادة غير الله

2- أن تعبد الله كأنك تراه

3- من أحب شيئا أكثر من ذكره


والي اللقاء
مع اسماء الله الحسني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع الله جل جلاله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوسل برسول الله صل الله عليه وسلم
» حكم التوسل برسول الله صل الله عليه وسلم
» الرسول صلى الله عليه
» أبو بكر الصديق رضي الله عنه
»  حديث { علم النية عند الله }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب فريش :: قضايا الإسلام-
انتقل الى: